• ×

09:54 صباحًا , السبت 8 أغسطس 2020

بالتفاصيل... تعرف على سارق المواد الوراثية ؟!!!

التاريخ 01-06-2020 10:34 صباحًا
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 أكدت دراسة علمية حديثة أن النبات الطفيلي “الحامول” سرق كمية كبيرة من المواد الوراثية من مضيفيها، بما في ذلك أكثر من 100 جين وظيفي، ما يعني أن الحامول الذى يصيب المحاصيل ليس مجرد أنه يقوم بامتصاص الغذاء فقط، أيضاً يقوم بسرقة جينات المحاصيل التى يصيبها، لذلك لا يبدى النبات معه أي مقاومة تذكر، كما أنه يجعل النبات يطبخ له الأكل الراغب فيه (يعني تكون عصارة النبات أكثر استساغة للحامول).

وهذه الجينات المسروقة تساعد على رفع قدرة الحامول على الإمساك بالمواد المغذية وسرقتها من النبات وحتى إرسال أسلحة وراثية إلى النبات كمان.

ويذكر المؤلف البارز كلود دي بامفيليس، أستاذ علم الأحياء في ولاية بنسلفانيا، أن نقل الجينات الأفقية، حركة المادة الوراثية من كائن حي إلى جينوم نوع آخر، أمر شائع للغاية في الميكروبات، وهي طريقة رئيسية يمكن أن تكتسب بها البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ويقول "بامفيليس": “لا نرى العديد من الأمثلة على انتقال الجينات الأفقي في الكائنات المعقدة مثل النباتات، وعندما نرى ذلك، فإن المادة الوراثية المنقولة لا تستخدم بشكل عام. في هذه الدراسة، نقدم الحالة الأكثر دراماتيكية المعروفة بانتقال الجينات الأفقية الوظيفية الموجودة في الكائنات المعقدة”.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 163
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:54 صباحًا السبت 8 أغسطس 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET