• ×

09:31 صباحًا , السبت 8 أغسطس 2020

بالرغم من فوائدها... فإن الإفراط فيها يسبب أضرار كثيرة!!!

التاريخ 30-05-2020 04:45 مساءً
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 كثير من الأشخاص لا يستطيعون بدء نهارهم دون تناول فنجان القهوة الساخنة.

وبالرغم من فوائدها العديدة مثل: المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسكري والسرطانات ومرض باركينسون والزهايمر، إلا أن الإفراط في تناول القهوة يسبب العديد من الأضرار الخطيرة، حيث يؤدي استهلاك القهوة بكميات كبيرة وعلى المدى البعيد في زيادة فرص الإصابة بارتفاع الكولسترول وأمراض القلب وهشاشة العظام وغيرها المزيد.

ومن أكثر الأضرار التى يسببها الإفراط في تناول القهوة ما يلي:
1- القولون العصبي
المكونات التي تحويها القهوة، وخاصة الكافيين، تساهم في تهيج الأمعاء الدقيقة وزيادة أعراض القولون العصبي من تشنجات في البطن ومشاكل متناوبة ما بين الإسهال والإمساك.

2- الحموضة وحرقة المعدة
تناول القهوة قد يزيد من حموضة المعدة، إضافة الى كون الكافيين وغيره من مركبات القهوة التي تساهم في ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مما قد يسبب حرقة المعدة نتيجة للارتجاع المعدي المريئي.

3- الإسهال
شرب القهوة يسرع عملية إفراغ المعدة ومرور الطعام للأمعاء دون هضمه بشكل كامل، ويزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها، مما يجعلها تعمل كملين للفضلات ومحفز للإسهال إن زاد استهلاكها عن الحد.
هذه الحالة وعلى المدى البعيد، قد تؤدي لسوء امتصاص بعض العناصر، كما وأنها قد تسبب التهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

4- قرحة المعدة
تحوي القهوة بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل الكافيين وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيشكل المتاعب لمن يعانون من القرحة والالتهابات المعوية.
وقد يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الإصابة بقرحة المعدة، إذ أن تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يضعفها ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا المسببة للقرحة.

5- أضرار القهوة على الكُلى
قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين، فالأشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة هم معرضون لسوء التغذية والإصابة بنقص بعض العناصر.
فقد وجد بان القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك.

6- التوتر والإجهاد
إن شرب كميات كبيرة من القهوة قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل هرمون الكورتيزول والأدرينالين، التي تساهم في زيادة معدل دقات القلب وضغط الدم.
وعند تناول القهوة بكميات عالية فإن ذلك قد يؤدي للشعور بالتوتر والعصبية بدلاً من الاسترخاء وتعزيز المزاج الذي قد يحدث بتناول كميات بسيطة منها.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 118
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:31 صباحًا السبت 8 أغسطس 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET