• ×

07:53 صباحًا , الثلاثاء 4 أغسطس 2020

الزراعة المائية حلاً مناسباً لتحقيق الأمن الغذائي

التاريخ 11-12-2019 02:43 مساءً
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 تعتبر تقنية الزراعة المائية، حلاً مناسباً يتصدى لتحديات الأمن الغذائي والمائي، كما أنها تمهد لتغيير استراتيجي في عالم الزراعة للتحول من الطرق التقليدية إلى طرق حديثة. وتُصنَّف الزراعة المائية على أنها من الطرق الحديثة، وهي لا تحتاج إلى تربة، بل تعتمد على المياه بالكامل لتوفير احتياجات النباتات من الغذاء اللازم للنمو، بما يتناسب والمساحات الصغيرة، وهي اقتصادية وصديقة للبيئة ولا تحتاج إلى أسمدة كثيرة ولا مبيدات، وكل ما تحتاجه مواد أساسية؛ مثل المواسير البلاستيكية والخيوط والمحاليل المُغذية.
كما تقلل الزراعة المائية من استخدام الأسمدة الزراعية، ما يسهم في تخفيض تكلفة المادية للإنتاج الزراعي ويحد من مشكلات تلوث المياه الجوفية بالأسمدة، فضلاً عن توفير الوقت والجهد لأن المياه موجودة في أحواض الإنتاج بشكل دائم، ما يغني عن عمليات الري والتسميد التي تشكل عادةً عبئًا على المزارع. وتقلل الزراعة المائية أيضًا من حدة مشكلة تفتيت الملكية الناتجة عن عمليات توزيع الميراث إذ تشجع على استخدام المساحات الصغيرة في عمليات الإنتاج.
وتعتبر المنطقة العربية ضمن المناطق شحيحة المياه، في ظل ارتفاع حرارة صحاريها، إذ تحتوي بعض أدنى مستويات موارد المياه العذبة في العالم، وهذه المخزونات الجوفية غير المتجددة أساساً تستزف باستمرار، حتى أن كمية المياه العذبة المتاحة انخفضت بنسبة 60% خلال 40 عاماً الأخيرة. ويتوقع انخفاض نصيب الفرد من المياه بنسبة 50% بحلول العام 2050، لذلك تعتبر الزراعة المائية هي الحل الأمثل للحفاظ على المياه،
وتحقيق الأمن الغذائي.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 146
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:53 صباحًا الثلاثاء 4 أغسطس 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET