• ×

11:37 صباحًا , الخميس 12 ديسمبر 2019

كيفية زراعة نبات البطاطس لمحصول وفير

التاريخ 12-11-2019 09:53 مساءً
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 البطاطس هي تلك الدرنة التي توارثت الأجيال في زراعتها وحصادها، فهي تعتبر من أكثر محاصيل الخضار نجاحا وسهولة، وتحتوي أيضاً على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات.

ويقول خبراء التغذية أن تناول البطاطس مع القشرة أفضل من عدم تناولها، حيث تحتوي القشرة على نسبة كبيرة من المعادن.

كيفية الزراعة
يمكن الزراعة في برميل أو في مساحة أرض وتكون الزراعة إما بالدرنات و إما بالبذور لكن الطريقة الأكثر شيوعاً في العالم هي الدرنات. ويتم الحصول على البذور بترك زهور النبات تنمو فتتحول إلى ثمار عندما تنضج، - يتم قطفها وإخراج البذور من داخلها.
وتعتبر طريقة الزراعة بالدرنات أفضل من الزراعة بالبذور وموعد الزراعة في منتصف فصل الربيع، وفي المناطق الشبه استوائية والاستوائية يمكن الزراعة على مدار العام شرط إحضار الدرنات المخصصة من مصادر موثوقة وتزرع بترك مسافة بين كل درنة 20- 50 سم ويجب حرث الأرض عدة مرات قبل الزراعة.

وتسقى الأرض مرة كل3-4 أيام ويجب أن يكون الري منتظماً وبشكل خاص عند بدء نمو الأزهار ويجب عدم الإفراط في الري لتجنب تعفن الأوراق، ويكون طول الدرنة 6-7 سم ثم تغرس الدرنات في التراب بعمق 40- 50 سم و يمكن غرسها بعمق 30 سم لكن لا يفضل ذلك، ثم يتم الضغط عليها إلى الأسفل لتثبيتها.

ويجب وضع التراب على الأرض عدة مرات خلال موسم الزراعة ويفضل خلط القليل من الرمل مع التربة وتمر النبتة في مراحل نمو متعددة فتنمو لها سيقان وأوراق ثم زهور ثم درنات، وعند بدء نمو الأزهار يفضل قطع الأزهار أولاً بأول لزيادة حجم الدرنات مع العلم أن الدرنات تنمو أسفل التربة وإذا حدث صقيع يتم وضع غطاء سطح التراب لحمايتها من البرد. وعندما يصبح لون النبتة اصفراً تكون قد أوشكت على الموت ويتم التوقف عن الري لمدة 2-4 أسابيع وهكذا تكون قد تكونت لنا حبات بطاطس كاملة وإذا أردتم حبات بطاطس أكبر اتركوا النبتة لمدة 4-6 أسابيع.

الحصاد
يتم حصد الدرنات عندما تكون التربة جافة بتفكيك التربة برفق ويتم ارتداء القفاز أو غسل اليدين بعد الانتهاء من العمل وكل نبتة تنتج 5-10 درنات.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 49
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:37 صباحًا الخميس 12 ديسمبر 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET