• ×

06:51 مساءً , السبت 14 ديسمبر 2019

باحثة مصرية تكتشف بديلاً آمناً للمبيدات لحماية النباتات والبيئة

التاريخ 31-10-2019 06:33 مساءً
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 نجحت باحثة مصرية فى اكتشاف التأثير العلاجي للأسبرين في تثبيط حيوية ووقف نمو المسببات المرضية للنباتات من آفات وفطريات ممرضة عديدة، فضلاً عن تحفيزه لآليات المقاومة الطبيعية للنباتات؛ مما يجعل الأسبرين بديلاً آمنا للمبيدات الكيماوية على صحة الإنسان والبيئة، إضافة إلى انخفاض تكاليفه بالمقارنة بـالمبيدات المستخدمة حالياً.

وقد أجرت الدراسة الدكتورة نهال الموجي الباحثة بقسم أمراض النبات بالمركز القومي للبحوث في إطار الاتجاهات الحديثة لإيجاد بدائل آمنة للمبيدات على صحة الإنسان والبيئة، يمكن من خلالها حماية المحاصيل الزراعية من التدهور والإصابة بالأمراض والآفات التي تتراوح الخسائر الناجمة عنها بين 35% و50% من إجمالي الإنتاج الزراعي العالمي.

وقد تم إجراء العديد من التجارب التطبيقية لتقييم فاعلية (حامض أستيل سالسيلك وحامض السالسيلك) في مكافحة مرض عفن الجذور وتبقع الأوراق، وهما من أكثر الأمراض شيوعاً للنباتات.

وبدراسة تأثير المعاملة بالأسبرين بتركيزات مختلفة على المحصول سواء بمعاملة التربة والبذور قبل الزراعة بصورة منفردة، أو متبوعا برش المجموع الخضري في عمر البادرة.. وجد أن معاملة البذور قبل الزراعة بـالأسبرين بتركيز 0.3 % (3 جرامات أسبرين (للكيلوجرام من البذور) متبوعا بثلاث رشات بـالأسبرين بتركيز 50 مليموز (50 جزيئا في المليون) من بداية عمر ورقتين حقيقيتين، وترك عشرة أيام بين كل رشة وأخرى، يحقق أفضل النتائج في مقاومة المسببات المرضية.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 116
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:51 مساءً السبت 14 ديسمبر 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET