• ×

08:00 صباحًا , الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

ذروة تساقط شهب التنين من سماء المملكة اليوم

التاريخ 08-10-2019 12:28 صباحًا
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 أكد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن سماء السعودية والوطن العربي، تشهد مساء اليوم الثلاثاء ذروة تساقط «شهب التنين»، في ظاهرة مشاهَدَة بالعين المجردة، بدون الحاجة لأجهزة رصد خاصة.

وأشار"أبو زاهرة" إلى أن هذه الشهب التي تُسمى أيضاً «التنينيات» تنشط سنوياً في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر، وبعكس العديد من زخات الشهب التي تُرصد بعد منتصف الليل؛ فإن نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل.

وقال "أبو زاهرة": "سيكون أفضل وقت لمراقبتها، مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع مظلم تماماً بعيداً عن أضواء المدن (وليس من المنزل)، والنظر باتجاه الأفق الشمالي لقبة السماء، وأضاف أبو زاهرة: في هذه السنة سيكون القمر الأحدب المتزايد موجوداً في قبة السماء بالتزامن مع ذروة شهب التنين؛ مما سيؤثر في رصد الشهب الخافتة، وسوف يغرب بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي، أما بالنسبة لعدد الشهب المتساقطة فلا يمكن تحديد ذلك بشكل دقيق؛ ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك".

وذكر أنه بشكل عام شهب التنين تتساقط بمعدل حوالى 10 شهب في الساعة الواحدة، ومصدرها الجزيئات الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب «جياكوبوني زينر»، والذي اكتُشف للمرة الأولى في العام 1900.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 27
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:00 صباحًا الثلاثاء 15 أكتوبر 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET