• ×

08:21 صباحًا , الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

"الفاو" تطلق مشروع طوارئ جديد لمكافحة مرض الذبول الفطرى للموز

التاريخ 05-10-2019 07:21 مساءً
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 أطلقت منظمة ا لأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مشروع طوارئ جديد في إطار "برنامج التعاون التقني" لمساعدة بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي على مكافحة انتشار مرض "الذبول الفطري"، وهو مرض فطري يصيب النبات قادر على تدمير محاصيل الموز التي يعتمد عليها ملايين السكان في سبل معيشتهم.

وهذا المرض تتسبب به سلالة جديدة من عائلة فطور الفيوزاريوم (المغزلاوية حادة الأبواغ الكوبية /Fusarium oxysporum f.sp. cubense)، وهي سلالة TR4، ويؤثر المرض تأثيراً كبيراً على إنتاج العديد من أصناف موز الجنة والموز، بما في ذلك الموز من صنف Cavendish، أحد أكثر الأصناف شيوعاً في العالم. حيث يتسبب فطر TR4 فى تدمير جذور وسيقان النبات، ورغم أنه غير ضار بصحة الإنسان، إلا أنه قد يتسبب بخسائر تصل إلى فقدان المحصول بالكامل، مما يجعله مصدر قلق كبير للبلدان والمجتمعات التي يعتبر فيها إنتاج الموز مصدراً حاسماً للغذاء ودخل الأسرة وإيرادات التصدير.

وتم مؤخراً اكتشاف سلالة TR4 لأول مرة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في كولومبيا، حيث وضع المعهد الزراعي القومي في كولومبيا 175 هكتاراً من مزارع الموز تحت الحجر الصحي، وفي الجوار تقع الإكوادور، أكبر مصدّر للموز في العالم، إلى جانب كولومبيا وكوستاريكا وغواتيمالا وهي من كبار منتجي الموز في العالم. وفي حال انتشار المرض، ستكون له آثار مدمرة على المزارعين وأسرهم في جميع أنحاء المنطقة.

وقال الممثل الإقليمي للمنظمة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، خوليو بيرديغو، "لا يمكننا التقليل من أهمية الموز في توفير الغذاء ودخل الأسر في هذه المنطقة. وفي العديد من الدول، يتمتع هذا المحصول بأهمية اقتصادية وطنية، إذ أنه يعتبر بمثابة منتج تصديري رئيسي. معاً، يمكننا كبح انتشار هذا المرض المدمر، وحماية سبل العيش"، مضيفاً أن مشروع الطوارئ هذا سوف يساعد البلدان في وضع خطط عمل إقليمية ووطنية، وزيادة قدراتها على الوقاية من تفشي المرض وتشخيصه ورصده واحتواءه، وزيادة الوعي ونشر المعلومات بين المجتمعات الزراعية. توفر الحكومات الوطنية، مثل الحكومات في الإكوادور وكولومبيا، قيادة نشطة وذكية، ونحن ندعمها بثبات وقوة.

كما يهدف مشروع مكافحة الذبول الفطري TR4 الجديد لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أيضاً إلى دعم المزيد من التعاون وتبادل الخبرات بين بلدان المنطقة.

وسيتم تنفيذ هذه الأنشطة تحت قيادة الحكومات الوطنية، في إطار جهود منسقة مع مؤسسات الصحة النباتية ذات الصلة، بما في ذلك المنظمات الوطنية والإقليمية لوقاية النباتات (الوكالة الكاريبية للصحة الزراعية والسلامة الغذائية CAHFSA، وجماعة دول الأنديز CAN واللجنة الإقليمية للصحة النباتية في المخروط الجنوبي COSAVE، والمنظمة الدولية الإقليمية للصحة الزراعية OIRSA) إلى جانب الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات.
الحد من انتشار المرض.

ومن أهم التدابير التى قد تكون فعالة في الحد من انتشار المرض: تنفيذ تدابير وقائية وصحية مناسبة، وترسيخ البيئة التنظيمية المناسبة، ورفع مستوى الوعي، وتعزيز سبل التعاون مع أصحاب المصلحة المتعددين، والمشاركة مع القطاع الخاص والمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، ودعم زيادة التنوع البيولوجي، وتحسين الاستخدام الفعال للموارد الوراثية، وتطوير برامج إدارة الأمراض والتعافي، وتحسين الرصد والعمل المبكر.

وتقوم الفاو بإنشاء شبكة عالمية بشأن TR4 في إطار المنتدى العالمي للموز، وهو منصة لأصحاب المصلحة المتعددين في قطاع الموز، بتسهيل من الفاو. وستساعد الشبكة في تنسيق الإجراءات ونشر المشورة الفنية من الهيئات المتخصصة.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 19
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:21 صباحًا الثلاثاء 15 أكتوبر 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET