• ×

07:58 صباحًا , الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

حدث زراعي فريد... مصر تنجح فى زراعة الأرز على الأمطار الإصطناعية

التاريخ 29-09-2019 09:33 مساءً
بواسطة : الزراعة اليوم الزراعة اليوم
 ذكر نقيب الفلاحين المصري حسين عبدالرحمن أنه لأول مرة في العالم تنجح زراعة الأرز على الأمطار الصناعية، فبعد نجاح زراعة القمح والشعير بهذا النظام في مصر خلال العروة الشتوية، نجحت زراعة محصول الذرة والأرز تحت نظام "فلوبي سبرنكلر"؛ مما يعد حدثاً زراعياً عظيماً.
وأضاف في تصريحات صحفية أن تلك التجربة ستغير المفاهيم الزراعية المعروفة عن الأرز، حيث يعرف الأرز بأنه محصول نصف مائي وكثير الاستهلاك للمياه، ويحتاج الفدان حوالي 7000 متر مكعب من المياه بطريقة الري المعروفة بالغمر.
وأشار نقيب الفلاحين إلى أن زراعة فدان أرز بطريقة الري بالأمطار الصناعية لا يستهلك أكثر من 4000 متر مكعب ماء فقط، مما يُعد حدثاً زراعياً فريداً من نوعه سيحدث طفرة في زراعة الأرز، مشيداً بنظام الري بالأمطار الصناعية الذي يرجع الفضل في دخوله مصر إلى شركات القطاع الخاص، بالتعاون مع الباحثين الزراعيين المصريين.
وأكد أن هذا النظام يوفر نحو 40% من المياه والأسمدة والمستلزمات الإنتاجية الأخرى، كما يزيد الإنتاجية بنحو 30% تقريباً، ويصلح هذا النظام في جميع أنواع الأراضي الزراعية، ويمكن استخدامه لزراعة كل المحاصيل، مشيراً إلى أن نتائج حصاد محصول الأرز بهذه التقنية كانت مبهرة.
وأوضح نقيب الفلاحين أن الحاجة الماسة إلى ترشيد استهلاك المياه مع الاحتفاظ بالإنتاج يجعلنا نبحث عن كل ما هو جديد في أنظمة الري الحديثة التي توفر المياه وتزيد الإنتاجية، وأضاف أن نظام الري بالأمطار الصناعية يستمر لمدة تصل إلى 30 عاماً دون صيانة تذكر ورغم تكلفته المبدئية العالية والتي تكلف تجهيز فدان واحد بهذا النظام حوالي 30 ألف جنيه، إلا أن استمراره مدة 30 عاماً يجعله أرخص سعراً من أنظمة الري الأخرى، مطالباً الحكومة بدارسة هذا النظام لإمكانية تعميمه لزراعة المحاصيل كثيرة استهلاك المياه".
ونوه إلى أن هذا العام فقط، والذي وصلت زراعات الأرز فيه لنحو 2 مليون فدان، فإنه من المتوقع أن تستهلك هذه المساحة نحو 14 مليار متر مكعب من المياه بطرق الري العادية، أما بحالة زراعتها بهذا النظام فإننا نوفر نحو 6 مليارات متر مكعب مياه بموسم زراعة واحد للمحصول.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 37
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:58 صباحًا الثلاثاء 15 أكتوبر 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET