• ×

06:25 مساءً , السبت 14 ديسمبر 2019

إرشادات مهمة للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء

التاريخ 25-05-2018 04:08 مساءً
بواسطة : adminadmin
 تستكمل لكم "الزراعة اليوم" سلسلة المفكرة الإرشادية الخاصة بـــ"النخيل"، حيث نستعرض معكم اليوم بعض التعليمات والإرشادات المهمة التي تساعدك علي وقاية مزرعتك من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء، والتي تمثل أكبر المشكلات والتحديات التي تواجه مزارع النخيل في المملكة، فهي تؤدى إلى موت النخلة وإتلاف المحصول، ولأهمية النخيل الاقتصادية، فقد تبنت جهات عدة برامج لمكافحة آفات النخيل والحشرات الضارة بعدة وسائل كيميائية وحيوية لضمان مكافحة تامة والقضاء النهائي عليه، فمنها ما يصيب الساق أو الجريد أو الثمار ولكل حشرة وآفة طريقة مكافحة خاصة بها.
غعلى الرغم من المظهر القوي لشجرة النخيل، فإنها تتركب من أنسجة رقيقة مشبعة بالماء، لذا تعتبر ملجأ خصباً للحشرات والكائنات الدقيقة، والتي بدورها تسبب أمراض عديدة، ومن أهم آفات نخيل التمر المدمرة سوس النخيل الأحمر، والأرضة، والحفار والجراد.
واليوم نقدم لكم بعض التعليمات والإرشادات للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء:
أولاً: يراعي عند شراء ونقل الفسائل الآتي:
1- الالتزام بأنظمة الحجر الزراعي وعدم شراء أو نقل فسائل من مزارع المناطق المصابة إلى مزارع المناطق الخالية من الإصابة وذلك للحد من انتشار هذه الآفة الخطيرة.
2- التأكد من سلامة الفسائل وخلوها من الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء قبل زراعتها وذلك بعد التأكد من وجود طوق من السلك المعدني عليه قرص رصاص مختوم عليه شعار وزارة البيئة والمياه والزراعة وكذلك التأكد من وجود شهادة المنشأ.
3- عند حدوث أي إصابة بحشرة سوسة النخيل يجب على المزارع تبليغ وإشعار الإدارة العامة لشؤون الزراعة أو المديرية أو فرع الزراعة أو قسم الإرشاد الزراعي بهيئة الري والصرف بالأحساء أو أي مركز للأبحاث الزراعية ليتم الكشف عليها مباشرة من قبل المختصين.
ثانياً: وللحد من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء يجب مراعاة الآتي:
1 - الاتصال بأقرب فرع للوزارة في حالة الإصابة أو الاشتباه.
2- استخدام المصائد الجاذبة الفرمونية والجاذبة الضوئية.
3- إزالة النخيل المصاب بشدة وتقطيعه وصب )الديزل( عليه وحرقه تماماً.
4- غلق الفتحات الموجودة على جذع النخيل خاصة الفتحات الناتجة عن إزالة الكواريب وذلك بالأسمنت والترديم حول الجذع بعد إزالة الفسائل.
5- ضرورة التخلص من جذوع النخيل غير المرغوبة سواء القائمة أو الملقاة على الأرض حتى لا تكون مأوى للسوسة وحفارات النخيل، كما يجب الاهتمام بعمليات تقليم النخيل وتكريبها وتلييفها باستمرار والعمل على نظافة المزرعة من بقايا الحشائش ومخلفات النخيل وغيرها.
6- الآفات المساعدة لمهاجمة السوسة مثل حفار الساق وحفار العذوق والفئران التي تصيب جذوع النخيل.
وكونوا دائما على موعد متجدد مع "سلسلة المفكرة الإرشادية للنخيل"
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 653
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:25 مساءً السبت 14 ديسمبر 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET